اخبار القسم

اخبار القسم

نظم قسم هندسة النفط والغاز/وحدة متابعة الخريجين دورة تدريبية للخريجين مجانا بعنوان: (المراسلات في الصناعة النفطية واسئلة المقابلات المهمة ) والتي اقيمت يوم الثلاثاء المصادف ٢٣/ ٤/٢٠٢٤ وتستمر لمدة يومين وعلى قاعة المؤتمرات في القسم وبحضور مسؤول وحدة المتابعة ا.م.رنا عباس عزيز و مدير شعبة المختبرات د.جهاد حسين ال جمعه وعدد من الخريجين والطلبة.
هدفت الدورة إلى إعداد الخريجين والطلاب لبناء المهارات المطلوبة في الشركات بعد التخرج .
والقى محاضرات الدورة لهذا اليوم مهندس أقدم عبدالمهيمن عباس داود / دائرة المكامن وتطوير الحقول / وزارة النفط والمهندس محمود هشام / حقل بدرة والمهندس عمر خالد /حقل شرق بغداد .

شارك رئيس القسم ا.د.فاضل سرحان كاظم في مؤتمر مسقط/ سلطنة عمان للنفط والطاقة ٢٠٢٤ وبرعاية جمعية مهندسي النفط الدولية SPE وبالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن العمانية للمدة ٢٢-٢٤ / ٤ / ٢٠٢٤.

ضمن الموسم الثقافي للقسم، اقامت شعبة الدراسات والتخطيط محاضرة علمية بعنوان : تقنية جديدة لتحليل منحني الانخفاض للمكامن المتشققة بناء على مشتق معدل التدفق الطبيعي وذلك يوم الأربعاء المصادف ١٧/ ٤/ ٢٠٢٤ وعلى قاعة عكاز وبحضور عدد من التدريسيين و المنتسبين .
ترأس اللجنة التحضيرية رئيس الفرع ا.م.د.عماد عبد الحسين فاخر وألقى المحاضرة رئيس القسم ا.د.فاضل سرحان كاظم والتي تحدث فيها عن تقنية جديدة لتحليل منحني الانخفاض للمكامن المتشققة عن طريق تقديم طريقة توفر دقة عالية للتنبؤ في أداء آبار النفط والغاز ذات المكامن غير التقليدية التي تحتوي على تشققات متعددة وتبين بعض التأثيرات في دقة تاريخ الإنتاج من خلال عمل موديل رياضي يحسب معاملات مختلفة .
وفي الختام قدم المعاون العلمي ا.د.نجم عبد الكاظم الربيعي وممثل التدريسيين ا.م.د. احمد عبدالله رمضان شهادة تقديرية ودرع القسم إلى المحاضر رئيس القسم ا.د.فاضل سرحان كاظم لجهوده المتميزة في إنجاح المحاضرة .

عقد أعضاء مجلس القسم ومسؤولي شعب الدراسات والتخطيط والمختبرات برئاسة ا.د.فاضل سرحان كاظم رئيس القسم اجتماعا الكترونيا عبر ال Google meet مع رئيس قسم جيولوجيا النفط في جامعة الخوارزمي الإيرانية د.علي مزاجي وذلك يوم الأربعاء المصادف ١٧/ ٤ / ٢٠٢٤ وعلى قاعة مجلس القسم.
تطرق الاجتماع إلى بحث آفاق التعاون الأكاديمي والبحثي وإمكانية تبادل الزيارات العلمية وإقامة المؤتمرات في مجالات علمية مختلفة .

 

نظمت شعبة الدراسات والتخطيط محاضرة بعنوان : أضرار المخدرات على الفرد والمجتمع لطلبة القسم يوم الاثنين المصادف ١٥/ ٤ /٢٠٢٤ وعلى إحدى قاعات الفرع .
هدفت المحاضرة التي ألقاها ا.م.د.علي عبد الوهاب عاتي إلى توعية الطلبة بأضرار تعاطي المخدرات بأنواعها وأشكالها المختلفة ، فهي من أخطر الآفات التي نعاني منها في عصرنا الحالي، فقد انتشرت بشكل مخيف في الآونة الأخيرة وأثرت على صحة الفرد النفسية والبدنية وغيرت من طريقة تفكيره وسلوكياته ولم تقتصر أضرار المخدرات على الفرد بل امتدت لتشمل الأسرة والمجتمع بأكمله مما يعني خطر شيوع الفساد الاخلاقي والعنف والجريمة .

تحت شعار المرأة وبناء التنمية الاقتصادية في العراق وبرعاية رئيس الجامعة التكنولوجية ،اقامت رئاسة الجامعة/ وحدة شؤون المرأة وبالتعاون مع قسم هندسة السيطرة والنظم احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي يوم الخميس المصادف ١٨ /٢٠٢٤ وعلى قاعة المؤتمرات في قسم السيطرة والنظم وبحضور عدد كبير من النساء المتميزات في الجامعة التكنولوجية.
وكرم رئيس الجامعة ا.د.احمد محمد حسن الغبان من القسم التدريسية د.جهاد حسين عبد علي والموظفة مدير حسابات تارا عبدالله عبدالحسين وطالبة المرحلة الرابعة هبة حيدر علي ، الف مبارك التكريم وان شاء الله مزيد من النجاح والتألق.

شارك المعاون الإداري لرئيس القسم ا.د. رمزي صيهود حميد في مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب ايمن فوزي زوين وتحت عنوان : هدرجة زيت الغاز في مفاعل ثنائي الطبقة يتكون من محفزات محملة بالمعادن مصنوعة من طين الكاولين العراقي والبنتونايت وذلك يوم الخميس المصادف ١٨/ ٤ / ٢٠٢٤ في قسم الهندسة الكيمياوية في الجامعة التكنولوجية.

قام مجموعة من طلبة المرحلة الرابعة في قسم هندسة النفط والغاز يوم الخميس ٢٠٢٤/٤/١٨ في بناية ملحق القسم بتقديم ندوة عن التدريب الصيفي في مؤسسة مشوار ضمن فريق start up لمدة شهر كامل لطلبة المرحلة الثالثة في محافظة البصرة، تضمنت الندوة معلومات عن البرنامج واهدافه ، الكورسات المقدمة والزيارات الميدانية مع توضيح لطبيعة التدريب وآلية التقديم والقبول ضمن البرنامج.

ضمن الموسم الثقافي للقسم، نظمت شعبة الجودة والأداء الجامعي ندوة بعنوان : التطبيق العملي لبنود المعايير العراقية لجودة المختبرات : الإصدار الثاني/ ٢٠٢٢ يوم الاثنين المصادف ١ / ٤ / ٢٠٢٤ وبحضور رئيس القسم ا.د.فاضل سرحان كاظم والمعاون الإداري ا.د رمزي حميد صيهود ومسؤول شعبة الجودة د.انور ناظم محمد علي وجميع منتسبي المختبرات .
القى محاضرة الندوة الأستاذ ماجد احمد علي/ استشاري وخبير أنظمة الجودة في الجامعة التكنولوجية ، تحدث فيها عن نظام إدارة الجودة وتطبيق المعايير العراقية لجودة المختبرات التعليمية الإصدار الثاني ٢٠٢٢ والمتضمن (١٠) بنود لتحقيق رؤيا علمية في مجالات العمل للاختصاصات كافة وفق رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمواكبة تطوير عمل المختبرات ، اذ ان غاية التعليم الجامعي هو التدريب الفعلي والعملي في المختبرات والورش والمعامل كافة .
وفي ختام الندوة قدم رئيس القسم ا.د.فاضل سرحان كاظم شهادة تقديرية إلى المحاضر لجهوده المثمرة في إنجاح الندوة.

 

أجرت اللجنة العلمية الخاصة بامتحان الرصانة العلمية مقابلة للطلبة غير الموظفين الحاصلين على شهادات عليا من جامعات غير مدرجة ضمن أدلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبرئاسة ا.د.فاضل سرحان كاظم رئيس القسم والمعاون العلمي ا.د نجم عبد الكاظم الربيعي ورئيس الفرع ا.م. د.عماد عبد الحسين فاخر و ا.م.د.احمد عبدالله رمضان و م.د.جهاد حسين وذلك يوم الاثنين ١/ ٤ / ٢٠٢٤ وعلى قاعة مجلس القسم ، حيث تم اختبار بعض من المتقدمين الحاصلين على شهادة الماجستير في هندسة النفط.

Top