اخبار القسم

اخبار القسم

ويستمر العمل .....

بدعم من السيد رئيس الجامعة التكنولوجية المحترم وباشراف مباشر من السيد رئيس قسم تكنولوجيا النفط المحترم تمت المباشرة بنصب اجهزة التكييف واستكمال صبغ القاعات الدراسية في ملحق القسم.

وفقا لتوجيهات رئيس الجامعة التكنولوجية ا.د.احمد محمد حسن الغبان المحترم وتحت إشراف مباشر من قبل رئيس القسم ا. م. د. فاضل سرحان والمعاون العلمي ا. م. د. نجم عبد الكاظم والمعاون الإداري ا. م. د. رائد نعيم ورئيس لجنة ادارة الازمات والكوارث أ. م. د. احمد عبدالله رمضان ، نظم قسم تكنولوجيا النفط حملة تطهير وتعفير لبناية القسم والملحق عن طريق استخدام مرشات ومواد معقمة كاجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد وتهيئة القسم لاستقبال الطلبة . وقد شملت حملة التعفير القاعات الدراسية والمختبرات والممرات وكافة غرف الاداريين والتدريسيين فضلا عن تعقييم المرافق الصحية . كما تم توجية مسؤولي الخدمات باستخدام المعقمات بصورة مستمرة في تنظيف القسم لادامة التعفير والتعقيم بعد توفير المواد اللازمة .

علما أن اللجان المشاركة في العمل تضمنت كلا من : لجنة إدارةالازمات والكوارث ولجنة الدفاع المدني ولجنة التعامل مع المواد الكيميائية فضلا عن عدد من التدريسيين و المنتسبين .

 

 

 

 

ناقش طالب الماجستير يوسف نجيب عبد المجيد رسالته الموسومة:(modified geological model and geological map for khabaz oil field …)

يوم الخميس المصادف 20/2/2020 وعلى قاعة المؤتمرات تألفت لجنة المناقشة من :ا.م.د. فاضل سرحان كاظم رئيسا وعضوية كلا من : ا.م.د. مدحت عليوي ناصر / جامعة بغداد –كلية العلوم ود. حسين العيبي زامل / قسم تكنولوجيا النفط وتحت اشراف ا.م.د. احمد عبد الله رمضان / قسم تكنولوجيا النفط وا.م.د. احمد جبير محمود / كلية الفارابي / قسم النفط

ناقشت الطالبة سارة صالح زغير رسالة الماجستير بعنوان " دراسة جيولوجية مكمنية لمكمن الشعيبة في حقل خباز" وذلك يوم الثلاثاء الموافق 18/2/2020 وعلى قاعة المؤتمرات , تالفت لجنة المناقشة من أ.م.د فاضل سرحان كاظم  رئيسا وكل من أ.م.د حسن عبد الهادي و م.د محمد عبد الامير اعضاء وكل من أ.م.د احمد عبد الله رمضان و د. احمد خليل جابر اعضاء ومشرفين .

ضمن الموسم الثقافي للقسم ، القى التدريسي م.محمد غازي محاضرة بعنوان: (التلوث في حقل شرقي بغداد) يوم الاثنين المصادف 17/2/2020 وعلى قاعة المؤتمرات وبحضور رئيس القسم ا.م.د. فاضل سرحان والمعاون العلمي ا.م.د. نجم عبد الكاظم وعدد من التدريسيين والمنتسبين .تحدث التدريسي خلال المحاضرة عن مخاطر التلوث النفطي على البيئة وانواع الملوثات وتصنيفاتها وتأثيراتها على محيط البيئة.

ناقشت الطالبة هاجر عبد الوهاب حمود رسالة الماجستير بعنوان " استخلاص النفط المحسن من المكامن النفطية باستخدام مقللات الشد السطحي النانوي " وذلك يوم الاحد  الموافق 16/2/2020 وعلى قاعة المؤتمرات وبحضور رئيس القسم أ.م.د فاضل سرحان كاظم وعدد من التدريسيين والمهندسين .تحدثت الباحثة عن اهمية المواد النانوية في استخراج النفط ،اذ تم استخدام مسحوق نانواكسيد السليكون  كمادة نانوية وكبريتات دوديسيل الصوديوم كمادة مقللة للشد السطحي , اظهرت النتائج امكانية ان يحسن كبريتات دويسيل استخراج النفط بنسبة 15% ويقلل الشد السطحي الى 25% ويقلل انتاج الماء بنسبة 90%.تضمنت لجنة المناقشة كل من: أ.م.د اياد عبد الحليم رئيسا و أ.م.د نجم الربيعي  وم.د ميساء علي اعضاء وكل من أ.م.د رمزي صيهود حميد ود.علي خيون خلف اعضاء ومشرفين .

  اقام قسم تكنولوجيا النفط ورشة عمل بعنوان : ( مختبر الكيمياء التحليلية ) القاها التدريسيين د.مؤيد محمد حسن وم. رنا عباس  يوم الاثنين الموافق 10/2/2020 في مختبر الكيمياء وبحضور عدد من المنتسبين والتدريسيين .تضمنت المحاضرة اعطاء المبادىء الاساسية لنظريات الكيمياء التحليلية والقوانين والتجارب العملية وتطبيق المبادىء الاساسية للسلامة والامان المختبري اثناء تحضير المحاليل القياسية والاولية وذلك لاطلاع كادر المختبر والاستفادة منها.

ضمن الموسم الثقافي في القسم، القى التدريسي م.م علي انور محاضرة بعنوان " مشاكل الاسفلتين في الصناعة النفطية " وذلك يوم الخميس الموافق 6/2/2020 وعلى قاعة المؤتمرات وبحضور عدد من التدريسيين والمنتسبين .تضمنت المحاضرة كيفية معالجة مشكلة الاسفلتين لكونها من المشاكل المعقدة ، اذ بدأ الاهتمام بهذا الجانب منذ ثلاثين عاما من خلال دراسة سلوك الاسفلتين في الحالة الثرموداينميكية المتوازنة وفي حالة الترسب وذلك لفهم اسباب الترسب وتشخيصها حيث تحدث هذه المشكلة اثناء انتاج النفط وخلال عمليات المعالجة في مناطق مختلفة في الطبقات الصخرية او في الانابيب داخل البئر او في المنشآت السطحية بسبب تغير الضغط ودرجة الحرارة وتكوين النفط، وتكون معالجة هذه المشكلة اما كيميائيا باستخدام المذيبات او ميكانيكيا او حراريا لازالة الاسفلتين المترسب.

حصل التدريسي ا.م.د.رمزي صيهود حميد على شكر وتقدير من قبل رئيس الجامعة التكنولوجية وذلك لادائه المتميز في انجاز المهام بصورة دقيقة في لجنة اعداد مذكرة تفاهم وتعاون مع محافظة بغداد .يذكر ان د. رمزي صيهود احد اعضاء هذه اللجنة والتي تشكلت في شهر ايلول من عام 2019 وبرئاسة ا.م.د. خالد عجمي سكر رئيس قسم الهندسة الكيمياوية.

Top