Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2019
الإثنين, 30 أيلول/سبتمبر 2019 07:05

مناقشة رسالة ماجستير في القسم

 

ناقش طالب الماجستير خالد محمد عبد الزهرة رسالته الموسومة ( استقرارية الصخور الطينية في الحقول النفطية ) يوم الاحد المصادف 29/9/2019 وعلى قاعة المؤتمرات في القسم .

تكمن اهمية الرسالة في دراسة تحليل المعدنية والكيمائية لطبقة الصخور الطينية وتأثير سوائل الحفر على الصخور الطينية فضلا عن تحسين استقرارية الصخور الطينية بواسطة تحسين سوائل الحفر باستخدام اضافات مختلفة.

وكانت من أهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي :ان استخدام سليكات الصوديوم وكلوريد البوتاسيوم من خلال التراكيز العالية قد أدت الى تحسين استقرارية الصخور النفطية.

وتألفت لجنة المناقشة من : ا.م.د. نجم عبد الكاظم الربيعي رئيسا وعضوية كلا من ا.م.د. حسن عبد الهادي وم.د. حسين العيبي زامل وتحت اشراف ا.م.د. اساور عبد الرسول وم.د. ميساء علي عبد عون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

شارك تدريسيي قسم تكنولوجيا النفط في المؤتمر الدولي الثاني للعلوم وهندسة المواد والذي اقامته الجامعة التكنولوجية لمدة يومين 25-26 / ايلول 2019 .

 تضمنت مشاركة التدريسيين المعاون العلمي أ.م.د عادل شريف حمادي و أ.م.د نجم عبد الكاظم في رئاسة الجلسات البحثية للمؤتمر والتي اقيمت في قاعات القسم كما تضمنت المشاركة تقديم بحوث علمية لكل من التدريسيين أ.م.د اساور عبد الرسول وطالب الدكتوراه احمد فليح – م.د فراس خليل اسماعيل و م.رنا عباس عزيز .

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 25 أيلول/سبتمبر 2019 07:43

مناقشة رسالة ماجستير في القسم

 

ناقش طالب الماجستير حسن صالح عزيز رسالته الموسومة ( توصيف مكمني لطبقة الجريبي في حقل المنصورية الغازي) يوم الاربعاء المصادف 25/9/ 2019 وذلك على قاعة المؤتمرات في القسم .

تضمنت الرسالة دراسة ثلاثة اجزاء رئيسة هي : تفسير المجسات وتقييم طبقة الجريبي ومعرفة سلوك المائع المكمني pvt   وبناء موديل للمائع باستخدام معالجة الحالة Eos   فضلا عن بناء نموذج ثلاثي الابعاد لتركيب الجريبي في حقل المنصورية الغازي باستخدام برنامج petrel   وتوزيع الخواص البتروفيزياوية للمكمن بالاضافة الى حساب حجم المخزون الغازي .

تألفت لجنة المناقشة من : ا.م.د. فاضل سرحان كاظم رئيسا وعضوية كلا من : ا.م.د. احمد عبد الله رمضان وم.د. احمد جبيرمحمود وتحت اشراف الخبير د. عبد العالي الدباج وم.د.سماهر عبد الرسول لازم .

 

 

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 24 أيلول/سبتمبر 2019 09:24

ورشة عمل عن التقييم الذاتي في القسم

اقام قسم تكنولوجيا النفط /شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء ورشة عمل بعنوان : (اعداد التقييم الذاتي وفق معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية ) في يوم الخميس 19/9/2019 وعلى قاعة المؤتمرات.

تطرقت مدير شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء ا.م.د. اساور عبد الرسول الى ضرورة انعقاد هذه الورشة من اجل حصول الجامعات العراقية على الاعتمادية المؤسسية ضمن البرنامج الحكومي وتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الخصوص ، مؤكدة اهمية التعاون المشترك ما بين لجنة كتابة تقرير التقييم الذاتي للاعتماد الهندسي وشعب ووحدات القسم كافة .

 

Published in اخبار القسم

ناقش طالب الماجستير احمد ستار ابراهيم رسالته الموسومة( استخدام الطين العراقي في سوائل الحفر في الحقول النفطية العراقية ) في يوم الاحد المصادف 22/9/2019 وعلى قاعة المؤتمرات في القسم.

هدفت الرسالة الى تنشيط البنتونايت العراقي وتحسين خواصه الريولوجيه وخواص الترشيح من خلال تقليل نسبة الشوائب الموجوده فيه لغرض استخدامه كسائل حفر في الشركات العراقية بديلا عن سائل الحفر المستورد.

وكانت من اهم نتائج البحث: تحسين خواص الريولوجيه وخواص الترشيح وزيادة جودته باضافة كاربونات الصوديوم (Na2Co3) كما تم تنشيطه وتحويله من كالسيوم بنتونايت الى صوديوم بنتونايت حتى يمكن استخدامه كسائل حفر.

وتألفت لجنة المناقشة من : ا.م.د. اساور عبد الرسول رئيسا وعضوية كلا من ا.م.د. احمد عبد الله رمضان وا.م.د. رافد كاظم عباس وتحت اشراف م.د. ميساء علي عبد عون.

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top