Items filtered by date: حزيران/يونيو 2019

شاركت التدريسية ا.م.ليلى لطيف علوان في المؤتمر العلمي الموسوم (ظاهرة المخدرات واثرها في تقويض الدولة )والذي اقامته دائرة الدراسات وتطوير الملاكات والقيادات الشبابية في وزارة الشباب والرياضة وعلى قاعة العلاقات والتعاون الدولي في يوم الاربعاء 26/6/2019 .تضمنت مشاركة التدريسية اجراء بحث علمي عن ( التنمية المستدامة والحد من المخدرات ) وذلك بالتعاون مع ا.م. باسم هاشم فرج  التدريسي في مركز بحوث البيئة .وحصلت التدريسية ا.م.ليلى لطيف على شهادة مشاركة من قبل وزارة الشباب والرياضة تثمينا لجهودها المبذولة .

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 26 حزيران/يونيو 2019 08:55

طالب في القسم يناقش رسالة ماجستير

ناقش الطالب حيدر عبد الحميد طاهر رسالته الموسومة :  ( تقليل انتاج الماء بإستعمال البوليمرات ) ومنح شهادة الماجستير بتخصص علوم هندسة النفط  وذلك يوم الثلاثاء  25/ 6 / 2019 وعلى قاعة المؤتمرات في القسم وبحضور عدد من تدريسي ومنتسبي القسم .تحدث الطالب خلال رسالته عن حقن حقول النفط بالماء وذلك للمحافظة على الضغط وبسبب وجود سلبيات من حقن الماء ولغرض تلافي ظاهرة الحركة العالية للماء مقارنة بالنفط تم استعمال بوليمرات وهي عبارة عن مواد كيميائية تذوب في الماء وبسبب وزنها الجزيئي العالي فإن كمية قليلة منها تعطي لزوجة عالية للماء وبسبب هذه اللزوجة سوف تقل حركة الماء .

تطرق الطالب في رسالته الى نتائج دراسة خواص اللزوجة للبوليمرات حيث اثبت ان البوليمر ذو الوزن الجزيئي العالي اكثر حساسية من باقي البوليمرات .

تألفت لجنة المناقشة من أ. د محمد هليل حافظ رئيساً وكلاً من أ.م.د عادل شريف حمادي و د. علي خيون خلف اعضاءاً و أ.م.د نجم عبد الكاظم جواد و م.د حسين علي باقر اعضاءاً و مشرفين.

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 26 حزيران/يونيو 2019 08:47

التدريب الصيفي(عاجل)

على طلبة القسم (المرحلة الثانية والثالثة) مراجعة القسم قبل تاريخ 1 - 7 - 2019 لاستلام كتب التدريب الصيفي.

 

Published in اخبار القسم

 

برعاية رئيس قسم تكنولوجيا النفط أ.د عقيل شاكر العادلي أقامت لجنة السلامة وامن المواد ( CBRN ) في قسم تكنولوجيا النفط برئاسة أ.م.د عادل شريف حمادي وعضوية كلاً من م.د محمد عبد الحسن وهيب وم.رنا عباس عزيز ومهندس اقدم شهناز باسم خزعل ومقرراً كيمياوي حياة عماد حمدي ورشة عمل بعنوان :                     ( ورشة تدريبية للاجهزة المختبرية لقسم تكنولوجيا النفط ) وذلك يوم الثلاثاء في 14/5/2019 وعلى قاعة المؤتمرات وبحضور عدد من تدريسيي ومنتسبي القسم .

هدفت الورشة الى الاطلاع على الاجهزة المختبرية المتوفرة في المختبرات  واالتجارب العلمية  المجرات فيها وطريقة ادارتها.

تضمنت الورشة  أربعة محاور اساسية :- المحور الاول / استعراض اهم  الاجهزة المستخدمة في مختبرات القسم والمحور الثاني / شرح مبسط لعمل بعض الاجهزة الحاكمة اما المحور الثالث فتضمن  استعراض خطة عمل ادامة وصيانة وتعيير اجهزة المختبرات والمحور الاخير تطرق الى استخدام المنصة الالكترونية في ادارة المختبرات حيث ألقى المحاضرة فيها أ.م.د نجم عبد الكاظم الربيعي .

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
الإثنين, 10 حزيران/يونيو 2019 08:45

معرض لجنة استدامة الطاقة وترشيدها

أقامت اللجنة الجامعية لاستدامة الطاقة وترشيدها وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22/5/2019 وعلى مسرح الجامعة وبحضور رئيس الجامعة وعدد من رؤساء الاقسام ووفد من منتسبي وزارتي النفط والكهرباء وجمع غفير من تدريسي ومنتسبي الجامعة .

تضمن مشاركة القسم في المعرض ببوستر علمي للطالب عبد الله خالد / المرحلة الثالثة وتحت إشراف رئيس اللجنة الفرعية في القسم لاستدامة الطاقة وترشيدها م.د ثائر منعم الجادر.

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم
Top