Items filtered by date: نيسان/أبريل 2019

القت التدريسية م.د سندس ابراهيم مهدي محاضرة بعنوان التعليم الالكتروني بإستخددام  classroom G يوم الاثنين  22/ 4 / 2019 وعلى قاعة المؤتمرات وبحضور عدد من منتسبي وتدريسي القسم .

هدفت المحاضرة الى تعريف واشراك الطلبة والتدريسيين في المحتوى الدراسي وتحديث دائم للمعلومات فضلا عن دعم التفاعلية بين المعلم والمتعلم مما يضمن التطوير المهني وتوفير الوقت وتحقيق مفهوم عولمة التعليم .

وتحدثت التدريسية خلال المحاضرة عن طريقة عمل الصفحة الالكترونية للموضوع والتعامل مع الطلبة وتنزيل المحاضرات واجراء الاختبارات .

 

Published in اخبار القسم

بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الجامعة الرابع والاربعون , شارك القسم باحتفالية يوم الجامعة وذلك يوم الاربعاء المصادف 117 /4/ 2018 وبحضور رئيس الجامعة أ.د امين دواي ثامر ورؤساء الاقسام كافة .تضمنت مشاركة القسم باقامة المعرض العلمي من خلال عرض اجهزة القسم المختبرية وبوسترات المشاريع العلمية .وحصل القسم برئاسة أ.د عقيل شاكر العادلي على درع تكريمي من قبل رئيس الجامعة وذلك لتميزه في الزيارات الميدانية والعلمية والتنسيق مع المؤسسات العلمية ذات العلاقة .

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2019 10:31

مجلس القسم يعقد اجتماعاً

عقد مجلس القسم اجتماعاً برئاسة أ.دعقيل شاكر العادلي يوم الثلاثاء المصادف 16/ 4 / 2019 وعلى قاعة المجلس .استضاف المجلس عدد من التدريسيين لمناقشة العديد من القضايا المهمة وكان من بينها : التحضير للاحتفالية المركزية ليوم الجامعة التكنولوجية مع توعية الطلاب بالألتزام بالتعليمات والضوابط الجامعية فضلاً عن مناقشة البرنامج  الحكومي وتنفيذه من قبل اساتذة ومنتسبي القسم ووفقاً لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

Published in اخبار القسم

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د قصي السهيل وبأشراف رئيس الجامعة أ.د امين دواي ثامر اقام قسم تكنولوجيا النفط المؤتمر الدولي الاول لتكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات وبالتعاون مع وزارة النفط العراقية لمدة يومين 10-11 نيسان 2019 وعلى قاعة مسرح الجامعة وبحضور الوكيل الاقدم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أ.د محمد عبد عطية السراج والوكيل الاقدم لوزارة النفط الاستاذ حسن فياض النعمة والعديد من المدراء العامين ورؤساء الاقسام والاساتذة الجامعيين ومنتسبي العديد من الوزارات والباحثين من داخل البلد وخارجه .

أستهل المؤتمر بالنشيد الوطني وايات من الذكر الحكيم القاها الطالب مصطفى عبد الحميد تلاه كلمة رئيس الجامعة أ.د امين دواي ثامر قال فيها : " .. من دواعي الفخر والاعتزاز انعقاد هذا المؤتمر في رحاب الجامعة التكنولوجية وكما يعرف الجميع ان النفط شريان العراق الاساسي وان الاهتمام بهذا الشريان سوف ينعكس على واقع البلد بصورة كاملة , فقد جاء هذا المؤتمر ثمرة التعاون الجاد مع وزارة النفط العراقية الداعمة لهذا المؤتمر كما لا يخفى على الجميع ان برنامج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هو الارتقاء بتصنيفات الجامعات العراقية الامر الذي يتطلب منها اقامة المؤتمرات والتوأمة مع الجامعات العالمية وان انعقاد مثل هكذا مؤتمرات سوف يدفع باتجاه الارتقاء في تصنيف الجامعة التكنولوجية .. " ومن ثم كلمة رئيس اللجنة التحضيرية أ.د عقيل شاكر العادلي رئيس القسم قائلاَ : " .. بدأنا التحضير لهذا المؤتمرمنذ اكثر من سنة وبعد الحصول على الموافقات لاجراء المؤتمر تم تشكيل اللجان العلمية والتحضيرية والاعلامية  وتم الاتصال مع المستوعبات العالمية : الاتحاد العالمي للجيولوجيا الهندسية والبيئة وجمعية مهندسي النفط / فرع العراق والجامعة البريطانية في مصر ومعهد بوليتكنك في ابوظبي والاتحاد العربي للتنمية المستدامة , وبعدها قمنا بوضع محاور وتصنيفات علمية عديدة وتم استلام العديد من البحوث التي خضعت للتقييم العلمي , حيث تم قبول (66) بحثاَ , وجميع هذه البحوث كانت تطبيقية في مجال صناعة النفط والحفر والاستخراج والتصفية والبتروكيمياويات والتلوث البيئي والذكاء الاصطناعي , وبعد ذلك تم عمل استلال للبحوث وتقييم لغوي لتظهر هذه البحوث بالشكل المناسب للنشر ضمن مستوعب  ( SCOPUS ) العالمي وفقاَ لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , وقد شارك في المؤتمر العديد من الباحثين من داخل العراق وخارجه / من وزارتي النفط والصناعة والجامعات العالمية والعربية والعراقية  في امريكا وبريطانيا واستراليا وقبرص وماليزيا ومصر والجامعات العراقية المختلفة ولاسيما الجامعة التكنولوجية , حيث ان الهدف من انعقاد هذا المؤتمر هو التعشيق بين الجامعات العراقية ووزارة النفط عن طريق اجراء البحوث التطبيقية التي تعمل على حل المشاكل وتطوير الصناعة النفطية في العراق .. ".

وكان للوفد المصري المشارك كلمة القاها د. خالد حيزة من جامعة المنوفية في مصر بين فيها التعاون المشترك مع الجامعة التكنولوجية منذ عام 2015 عن طريق اجراء العديد من البحوث المشتركة وتقييم البحوث العلمية , مشيراَ الى الاستعداد الكامل للتعاون في مجال الصناعات النفطية والبتركيمياوية للاستفادة من التجربة المصرية الرائدة , متمنياَ للعراق التقدم والازدهار والامن والسلام .

باشر المِؤتمر جلساته الافتتاحية برئاسة المساعد الاداري لرئيس الجامعة أ.د سامي ابو النون ومقررية أ.م.د علي عبار والقى المحاضرات كلاَ من أ.د علي المشاط و أ.د محمد صالح الجواد .

وبعدها قام رئيس الجامعة بتكريم الوكيل الاسبق لوزارة النفط الاستاذ فياض النعمة والوكيل الاسبق لوزارة التعليم العالي أ.د عطية السراج وعمداء الكليات الاهلية ورئيس ومقرر الجلسة الافتتاحية والمحاضرين فيها بدرع المؤتمر وذلك تثميناَ لجهودهم الداعمة للمؤتمر .

وتوجه الحضور الى المعرض العلمي الذي اقيم على هامش المؤتمر والذي شاركت فيه جهات عديدة منها : وزارة الصناعة والمعادن ووزارة النفط بتشكيلاتها المختلفة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولا سيما اقسام ومراكز الجامعة التكنولوجية وشركات مختصة .

كما تضمن اعمال المؤتمر اليوم الاول والثاني جلسات محاضرات البحوث العلمية القاها عدد كبير من الباحثين في مجالات عديدة منها : هندسة المكامن والحفر وانتاج النفط والاستكشاف النفطي والبتروكيمياويات وجيولوجيا النفط وادارة الخزين والغاز الطبيعي .

وفي الختام قام رئيس اللجنة التحضيرية أ.د عقيل شاكر العادلي برفع توصيات المؤتمر منها : ضرورة عرض البحوث على وزارة النفط لتجد طريقها في الجانب العملي لتطوير الحقول العراقية وتشجيع البحوث التطبيقية التي تساهم في حل المشاكل النفطية وتطويرها والاهتمام بمنشات البنى التحتية النفطية في العراق من خلال الادامة فضلا عن عمل ورشة مصاحبة للمؤتمر يقدم فيها طلاب القسم مشاريعهم العلمية , ومن ثم تم  تكريم الجهات الداعمة للمؤتمر واللجان العلمية والتحضيرية من قبل مساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية والادارية بدرع المؤتمر وبحضور الباحثين وجمع غفير من التدريسيين والمنتسبين .   

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

 

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د قصي السهيل وبأشراف رئيس الجامعة أ.د أمين دواي ثامر يقيم قسم تكنولوجيا النفط المؤتمر الدولي الاول لتكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات وبالتعاون مع وزارة النفط العراقية وذلك لمدة يومين 10-11 نيسان 2019 وبحضور وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محمد عبد عطية السراج والوكيل الاقدم لوزارة النفط الاستاذ فياض نعمة وعمداء الجامعات والكليات الحكومية والاهلية وممثلي المؤسسات النفطية وعدد من الباحثين المشاركين من داخل العراق وخارجه .

يهدف المؤتمر الى جمع الباحثين والاكاديميين المتخصصين فيمنصة متعددة التخصصات لتقديم ومناقشة نتائج البحوث والابتكارات ولتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا النفط والبتروكيمياويات من خلال تغطية محاور علمية وتطبيقية عديدة في مجال الصناعات النفطية والبتروكيمياوية والتي هي عصب وشريان الاقتصاد العراقي .

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 3
Top